يجتمع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة مع مبعوثته الشخصية إلى قبرص ماريا أنخيلا هولغوين في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، لبحث نتائج اتصالاتها الأخيرة مع الأطراف المعنية بملف الجزيرة.

 

يأتي الاجتماع عقب جولة أجرتها هولغوين شملت نيقوسيا وأنقرة وأثينا، حيث من المقرر أن تطلع غوتيريش على نتائج مشاوراتها مع الجانبين القبرصيين، إلى جانب اليونان وتركيا.

 

من المتوقع أن تتوجه هولغوين بعد ذلك إلى بروكسل لإجراء مباحثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي، قبل أن تعود إلى نيقوسيا لعقد لقاءات جديدة مع رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستوذوليذيس وزعيم القبارصة الأتراك توفان إرهورمان.

 

يسعى الأمين العام للأمم المتحدة إلى استكمال الترتيبات لعقد اجتماع غير رسمي جديد بصيغة خماسية في نيويورك أو جنيف خلال الأسبوع الأخير من تمز/يوليو أو الأسبوع الأول من آب/أغسطس، تمهيداً للإعلان عن استئناف المفاوضات بشأن القضية القبرصية.

 

تعيش قبرص حالة انقسام منذ عام 1974 عقب التدخل العسكري التركي الذي أدى إلى سيطرة أنقرة على الجزء الشمالي من الجزيرة. لم تنجح جولات السلام المتعاقبة برعاية الأمم المتحدة في التوصل إلى تسوية، فيما انتهت آخر جولة مفاوضات، التي استضافها منتجع كران مونتانا السويسري عام 2017 من دون اتفاق.

 

بعد اجتماعات غير رسمية عُقدت في عام 2025 أعقبها توقف لعدة أشهر، تتواصل المشاورات لعقد اجتماع جديد بصيغة موسعة، في وقت تواصل فيه هولغوين مساعيها للتقريب بين مواقف الأطراف المعنية.

 

 

واق GGA/MK/MMI/2026

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية