أعرب وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي ميخاليس ذاميانوس عن ثقته في توصل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن "النهج العام" لحزمة تشريعات شبكات الكهرباء، وذلك خلال اجتماع مجلس الطاقة في لوكسمبورغ وهو الأخير الذي يعقد في ظل الرئاسة القبرصية للاتحاد الأوروبي.
قال ذاميانوس لدى وصوله إلى الاجتماع إن الوزراء سيناقشون حزمة شبكات الكهرباء، التي وصفها بأنها بالغة الأهمية، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق سياسي بشأنها.
وأشار إلى أن الرئاسة القبرصية عملت خلال الأشهر الستة الماضية تحت شعار "اتحاد مستقل منفتح على العالم"، بهدف تعزيز اتحاد الطاقة الأوروبي، وزيادة مرونة سوق الطاقة الأوروبية وقدرتها التنافسية.
كما أكد أن هناك توافقاً واسعاً على ضرورة تعزيز شبكات الكهرباء الأوروبية وتوسعتها وتحديثها، مشدداً على أهمية هذا الأمر بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ومعرباً عن تطلعه إلى مناقشات مثمرة مع نظرائه.
وفيما يتعلق بإمدادات الطاقة خلال فصل الصيف والاستعدادات لفصل الشتاء المقبل، أوضح الوزير ذاميانوس أن مجلس الطاقة ناقش هذا الملف في نهاية آذار/مارس الماضي، وأن الوزراء سيستكملون النقاش على ضوء التطورات الأخيرة المتعلقة بمضيق هرمز.
وقال إن الاتحاد الأوروبي واثق من قدرته على تجاوز فصل الصيف دون مشاكل، موضحاً أن التركيز ينصب على استخلاص الدروس من الأزمات الأخيرة، وتعزيز الجاهزية لمواجهة أي تطورات مستقبلية.
ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان الاتفاق المتوقع حول حزمة شبكات الكهرباء سيحد من دور المفوضية الأوروبية في تخطيط مشاريع الربط الكهربائي العابرة للحدود، اكتفى الوزير بالتأكيد على ثقته في توصل المجلس إلى اتفاق خلال الاجتماع، مضيفاً أن الخطوات اللاحقة ستتحدد بعد ذلك.
وفيما يتعلق بدعوة 12 دولة عضو إلى إدخال تعديلات محددة على لائحة الاتحاد الأوروبي الخاصة بانبعاثات غاز الميثان، بسبب مخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات، قال ذاميانوس إنه استمع إلى المناقشات بشأن هذا الملف، دون الخوض في تفاصيل إضافية.
كما أوضح أنه لم تُجرَ أي اتصالات على مستواه مع الولايات المتحدة بشأن لائحة الميثان، مؤكداً أن مسألة الضغوط الأمريكية لم تكن مدرجة على جدول أعمال مجلس الطاقة الأوروبي.
واق EK/AGK/MMI/2026
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية